معهد جسور يُشارك تطلعاته للنسخة الخامسة من برامج الدبلوم المهني

26 أكتوبر 2020

مقابلة مع السيدة عفراء النعيمي، المدير التنفيذي لمعهد جسور، والبروفسور دينو روتا، كلية بوكوني للإدارة

فتح معهد جسور، بالشراكة مع كلية بوكوني للإدارة، باب تقديم الطلبات إلى برامجه الناجحة في الدبلوم المهني في إدارة الرياضة وإدارة الفعاليات الكبرى، التي ستستقبل المشاركين الجدد اعتباراً من شهر فبراير 2021. وقد عُقدت جلسة مفتوحة عبر الإنترنت مع المتقدمين بطلبهم المحتملين يوم 20 أكتوبر، تمام الساعة الثالثة عصراً بتوقيت الدوحة، ويُمكن الاطلاع عليها عبر هذا الرابط 

 

 

أخبرينا المزيد عن معهد جسور؟

عفراء: يُعد المعهد الذراع التعليمي والتدريبي للجنة العليا للمشاريع والإرث. وتتوجه برامج الدبلوم المهني لدينا، التي تُنظم بالشراكة مع كلية بوكوني للإدارة، والتدريبات، والدورات الأساسية للموهوبين، إلى المهنيين والمتطوعين الذين سيُساعدون في تقديم بطولة كأس عالم مبهرة لكرة القدم عام 2022، وغيرهم من المهتمين بمتابعة مسيرة مهنية في إدارة الرياضة وإدارة الفعاليات الكبرى.

بالتوازي، يدعم المعهد البحوث حول القضايا ذات الصلة بإدارة الرياضة والفعاليات، مع تركيز خاص على قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فضلاً عن تنظيم جلسات عبر الإنترنت، ومقابلات، ودورات أساسية للموهوبين لجمهور متنوع.

 

أخبرنا عن كلية بوكوني للإدارة؟

دينو: تعتبر كلية بوكوني للإدارة كلية الدراسات العليا التابعة لجامعة بوكوني، إحدى جامعات العلوم الاجتماعية الرائدة في أوروبا. وتنتج الكلية، المُصنفة ثالثة ضمن كليات الأعمال الأوروبية لعام 2019 وفقاً لمجلة فايننشال تايمز، برامج ومشروعات تنفيذية مُصممة خصيصاً في مجالات إدارة الرياضة والفعاليات، وهي شريك ماجستير الفيفا منذ عشرين عاماً. ووفقاً لآخر التصنيفات التي نشرتها مجلة سبورت بزنس، يُعد ماجستير الفيفا أفضل برنامج دراسات عليا لإدارة الرياضة في أوروبا، كما أنه تبوأ المرتبة الثالثة عالمياً لمرة ثامنة قياسية.

وتُعد مدينة ميلانو خاصة، وإيطاليا عامة، مراكز مرموقة لإدارة الرياضة والفعاليات. بعبارة أخرى، فعند دراستك في كلية بوكوني للإدارة فإنك لا تحصل فقط على شهادة أو درجة تعليمية، بل تصبح جزءاً من بيئة متكاملة، وعضواً في مجتمع عالمي يضم 110000 خريج منتشرين في 110 دول.

 

ما الذي تودين قوله للمشاركين المستقبليين في دفعة 2021؟

عفراء: أولاً، هذه لحظة تاريخية في حياة الجميع، ومن هنا فإن الرسالة الأولى التي أود توجيها كمعهد تعليمي هي أن التعليم لا يتوقف. نحن في غاية الحماس لإطلاق النسخة الخامسة من برامج الدبلوم المهني (دفعة 2021)، وتقديم تجربة تعليمية من الطراز الأول لمشاركينا. وسيكون لدفعة 2021 فرصة أن تكون جزءاً من برنامجيّ دبلوم يتطوران وينموان على الدوام من خلال طرح محتوى جديد، ودراسات حالة جديدة، واستقبال أشخاص جدد.

نحن نقترب من موعد بطولة كأس العالم 2022، التي تعتبر من منظوريّ إدارة الرياضة وإدارة الفعاليات الكبرى منصة غير مسبوقة. لا شك أن بعضاً من مشاركينا سينخرطون مباشرة في أنشطة ذات صلة بكأس العالم. من هنا، فإن رسالتنا للمشاركين المحتملين تتمثل في التالي: إذا أردتم المشاركة، وإذا أردتم التعلّم أكثر حول القطاعين اللذين سيكونان أكثر أهمية في قطر على مرّ العقود، فهذه البرامج تلائمكم.

 

ما الذي يُمكنك قوله حول الدفعة الحالية، خاصة مع كونها سنة مختلفة للغاية؟

عفراء: لقد كان هذا العام حافلاً بالتحديات بالنسبة للجميع، في كل مكان. ودعوني أشدد، فإنه كان كذلك للنساء خاصة، بناء على المعلومات المتوفرة. لذلك، فقد قرر معهد جسور، بصفته منظمة تعليمية وتدريبية حديثة العهد وحيوية، أخذ التحدي على عاتقه ومواصلة تقديم كافة أنشطته عبر الإنترنت. هذا واجبنا، كما أنه فرصة استراتيجية لنا.

دينو: لقد أبلت الدفعة الحالية بلاء حسناً لحينه، بالتعاون مع فريق التدريس لدينا والمتحدثين الضيوف. وتميّز مستوى المشاركة بارتفاعه ولم تواجه الأنشطة إلا عراقيل قليلة. وفي الحقيقة، فقد ازداد التركيز في بعض الحالات.

عفراء: لا شك أننا نرغب في إعادة التعليم المباشر، لكن يوجد الكثير مما يُمكن للمشاركين المستقبليين تعلمه حول الدراسة عبر الإنترنت. والتعليم المدمج هو الذي يراود فكرنا الآن.

 

ما الذي يُمكنكم مشاركته معنا حول النسخة المقبلة من برامج الدبلوم المهني؟

دينو: أشخاص جدد، ومواضيع جديدة، وأنشطة جديدة. ستكون كرة القدم هي المحور، ولكن سيكون هنالك أشياء أخرى. لدينا صلة متينة بشبكة بالغة القوة من قادة الرياضة وإدارة الفعاليات. وسوف تركز الكثير من المناقشات بلا شك، في الوقت الفوري، على ردة فعل الصناعة للتحديات التي فرضها انتشار جائحة كحوفيد-19.

وسيشمل البرنامج بعض المفاجآت، لكني لا أستطيع قول المزيد، فترقبونا!

 

لماذا يُعد برنامج جسور فرصة فريدة للمشاركين القطريين؟

عفراء: نحن نمر  الآن في مغامرة تاريخية جماعية في قطر. هذه ليست المرة الأولى التي تقدّم فيها قطر مشروعات رؤيوية: فكّروا فقط في إنشاء قناة الجزيرة، أو الخطوط الجوية القطرية، أو مؤسسة قطر.. كلها مشروعات رسمت مسار التاريخ في ميادينها المختلفة. لكن الذي يجعل من بطولة كأس العالم 2022 مميزة هو أن الجميع سينخرطون فيها بشكل أو بآخر، ولا شك بأن متابعة برنامج في الرياضة أو إدارة الفعاليات سيوفر للمشارك نافذة فريدة.

ثانياً، في هذا السياق، وخاصة مع أخذ رؤية قطر الوطنية 2030 بعين الاعتبار، فإن الرياضة والفعاليات ستكون ذات أهمية مطردة في اقتصادنا الوطني. من هنا، وبكل بساطة، سيوفر تحصيل المهارات الملائمة في هذه القطاعات للقطري الشاب والطموح فرصة الازدهار في هذه الصناعة النامية. نحن ما زلنا في بداية تلك المسيرة، ولكن بطولة كأس العالم 2022 هي خير منصة انطلاق، وسيكون هنالك بعدها المزيد!

 

لماذا تترابط إدارة الرياضة وإدارة الفعاليات الكبرى؟ ما هي الفوارق والقواسم المشتركة ما بين البرنامجين؟

دينو: تترابط الشهادتان لسبب وجيه: تعمل المنظمات الرياضية الكبرى (نوادي كرة القدم، الاتحادات، شركات البث الإعلامي، الملاعب الرياضية، أو الماركات الكبرى في الرياضة وغيرها) غالباً من خلال الفعاليات الكبرى. بكلمة أخرى، فإن إدارة الرياضة وإدارة الفعاليات الكبرى هما إلى حدّ بعيد جزء من صناعة واحدة.

من ناحية أخرى، تتميز إدارة الرياضية ببعض الخصائص الرئيسية، وكذلك إدارة الفعاليات. لكن الفعاليات الأخرى، على غرار المتاحف، والمعارض التجارية، والقمم، تتطلب مهارات مشابهة جزئياً، ومميزة جزئياً. لهذا السبب فإننا نبقي على علاقة قوية ما بين شهادتي الدبلوم على مستوى المحتوى، لكننا نفرّقها في الوقت نفسه حتى نتمكن من تلبية احتياجات وتفضيلات مجموعتين مختلفتين من المشاركين.

 

السؤال الأكثر أهمية: كيف يُمكنني تقديم طلب انتسابي؟

عفراء: يُمكن للمهتمين زيارة موقع josoorinstitute.qa للحصول على معلومات عامة ورابط تقديم الطلبات، فضلاً عن جهات الاتصال.         

كما يسرّنا أن نصلك بمشاركينا وخريجينا حتى يُمكنك التعرّف عن كثب على القيمة التي وفرتها برامجنا لهم. كذلك، ستخبرك مواقعنا على وسائط التواصل الاجتماعي المزيد.  

الشراكة

اللجنة العليا للمشاريع والإرث

اللجنة العليا للمشاريع والإرث

 أكاديمية أسباير

أكاديمية أسباير

الاتحاد القطري لكرة القدم

الاتحاد القطري لكرة القدم

مؤسسة دوري نجوم قطر

مؤسسة دوري نجوم قطر

SDA

SDA

yougov

yougov

HBKU

HBKU

النشرة الإخبارية