التعليم والتدريب والتطوير

اكتساب المعرفة لتحقيق النجاح

يُعد معهد جسور الركيزة لتطوير قطاعي الرياضة والفعاليات الكبرى عن طريق توفير التعليم على مستوى عالمي للمهنيين الطامحين الذين سيساهمون في تطوير هذه القطاعات في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وسيدعم المشاركون قطر في المهمة المتمثلة في تقديم بطولة رائعة لكأس العالم لكرة القدم قطر 2022، وتمهيد الطريق نحو إقامة الفعاليات الرياضية والثقافية والترفيهية الرئيسية الأخرى في البلاد.

اقرأ المزيد عن الباقة الواسعة من الدورات والمبادرات التعليمية التي نقدمها...

التعليم والتدريب والتطوير

الشهادات والدبلومات المهنية

الشهادات والدبلومات المهنية

يقدم معهد جسور الشهادات والدبلومات المهنية المصممة لتعزيز معرفة ومهارات الطامحين للعمل في مجال إدارة الرياضة والفعاليات الكبرى، أو لأولئك الذين يعملون حالياً في هذه القطاعات الحيوية.

وتهدف برامجنا إلى منح المشاركين قدراً كبيراً من المرونة لتسهيل اتمامها. ويتألف كل برنامج من 12 وحدة تقدم خلال ستة أسابيع ضمن مجموعات، ويمكن إكمال كلا البرنامجين في غضون فترة زمنية مدتها 12 شهراً.

تمنح الشهادات والدبلومات في مجال إدارة كرة القدم والرياضة وإدارة الفعاليات الكبرى من قبل معهد جسور. وتوفر جامعة عالمية شريكة مرموقة الاعتماد الأكاديمي للبرامج. وكشريك أكاديمي، يضمن هذا الاعتماد الإشراف الأكاديمي والإداري على برامج معهد جسور.

وتشمل هذه الرقابة الأكاديمية العمل مع المؤسسات الأكاديمية الشريكة والكليات لتقديم دورات مدروسة، وضمان جودة البرامج ودقتها. وتدير الجامعة عملية تطوير محتوى البرامج وتطبيقها، واختيار الكليات، وجميع تقييمات الكليات والمشاركين.

إدارة كرة القدم والرياضة

يركز هذا البرنامج على مختلف الجوانب المهنية والإدارية للأعمال الرياضية، مع التركيز بشكل خاص على كرة القدم. وهو يعرّف المشاركين بالأعمال الرياضية الحديثة، ويعلمهم كيفية تحليل مختلف جوانبها. بالإضافة الى ذلك، يقدم البرنامج أيضاً الأفكار المتعلقة بالنظريات الإدارية وتطبيقاتها العملية في مجال الرياضة.

تتضمن موضوعات الوحدات ما يلي:

  • السياق العالمي للرياضة وكرة القدم. 
  • الوسائط الرقمية والاجتماعية في الرياضة وكرة القدم.
  • العلاقات العامة والاتصالات في مجال الرياضة وكرة القدم.
  • الإطار القانوني للرياضة وكرة القدم.
  • البث المتعلق بالرياضة وكرة القدم.
  • التسويق والرعاية في مجال الرياضة وكرة القدم.
  • إدارة الفعاليات وعمليات المرافق الرياضية. 
  • تمويل الرياضة وكرة القدم.
  • الكفاءات الأساسية للقيادة. 
  • محاكاة كابستون (Capstone) في كرة القدم والرياضة.

إدارة الفعاليات الكبرى

يوفر هذا البرنامج فرصة العمر للتعلم من خبراء الصناعة والأكاديميين، للمشاركين الذين يحرصون على متابعة مسيرتهم في قطاعي الرياضة والفعاليات الكبرى. ويساعد البرنامج المتعلم على تطوير خبراته في كيفية وضع المفاهيم والهيكلية وتنفيذ الفعاليات الكبرى.

تتضمن موضوعات الوحدات ما يلي:

  • القضايا المعاصرة في إدارة الفعاليات.
  • التسويق والرعاية في إدارة الفعاليات. 
  • العلاقات العامة والرعاية والاتصالات فيما يتعلق بإدارة الفعاليات.
  • الممارسة المهنية التطبيقية لإدارة الفعاليات.
  • ريادة الأعمال والمشاريع في مجال الفعاليات. 
  • إدارة المتطوعين. 
  • إدارة الفعاليات وعمليات المرافق. 
  • تقييم الفعاليات وتأثيرها والإرث الناجم عنها. 
  • الاستراتيجيات التجارية للمهنيين في مجال الفعاليات. 
  • الكفاءات الأساسية للقيادة. 
  • محاكاة كابستون (Capstone) في إدارة الفعاليات الكبرى. 

متطلبات القبول 
برامج الشهادات: يتم قبول المتقدمين الذين أكملوا دبلوم المرحلة الثانوية.
برامج الدبلومات: يتم قبول المتقدمين الذين أكملوا الدبلوم الجامعي أو الشهادة الجامعية.

متطلبات البرامج

برامج الشهادات: يطلب من المشاركين الحضور والمشاركة في 80% من الوحدات (بحد أدنى) من أجل الحصول على شهادة إنجاز/اكتمال.

برامج الدبلوم: يطلب من المشاركين الحضور والمشاركة في 80% من الوحدات (بحد أدنى). وفي نهاية كل وحدة، يتوجب عليهم إكمال مهمة تقيّم بدرجات (نجاح/رسوب). ويتوجب عليهم أيضاً أن يكملوا مشروع كابستون (Capstone project) في نهاية البرنامج.

لمزيد من المعلومات حول برامج الشهادات والدبلومات الخاصة بمعهد جسور، يرجى التواصل معنا على البريد الإلكتروني: info@josoorinstitute.qa

 

ورش عمل التطوير المهني

ورش عمل التطوير المهني

تتراوح مدة ورش عمل التطوير المهني لدينا من يومين إلى 3 أيام، وتقدم المعرفة التأسيسية بشأن إحدى المواضيع ذات الصلة، ويقدمها الخبراء وممثلو الهيئات المهنية والأكاديميون. وكخطوة أولى، تهدف ورش العمل إلى إعلام المشاركين، وإثارة حماسهم للفرص التي تتيحها بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 وقطاعي الرياضة والفعاليات الكبرى.

التطوير التنفيذي

التطوير التنفيذي

يسهّل معهد جسور الحوارات والمناقشات رفيعة المستوى، التي تجمع الخبراء الدوليين، لإنشاء منصة تحدث التطوير المطلوب. وتستقطب هذه المناقشات كبار المهنيين في الصناعة، وذلك من أجل تبادل الأفكار، واستكشاف الآفاق الجديدة.

وتصمم برامج القيادة التي وضعها المعهد وتقدّم بالتعاون مع الشركاء الرياديين في العالم، لتصهر معرفتهم الفردية ضمن بوتقة واحدة.

وتشمل البرامج التنفيذية والمعلوماتية ما يلي:

القيادة - دروس في الرياضة: ورشة عمل لتطوير القيادة

تعد ورشة العمل التنفيذية دراسة حالة، تستند إلى الإدارة العليا التي تقتبس أفضل الممارسات في قطاعات الحكومة والصناعة والرياضة والفعاليات الكبرى، بما يساعد على تطوير قادة للقطاع الرياضي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتُقدم ورشة العمل بالشراكة مع "ليدرز تي إم" (LeadersTM)، التي تنظم الفعاليات الكبرى المتميزة للرياضة المهنية من خلال البحث عن أفضل محتوى واستقطاب أبرز الخبرات ونشر أفضل الرؤى. وتركز ورشة العمل على مجالات مثل القيادة الشخصية والإدارة، والمنظمات والارتقاء بالأداء، والابتكارات الرائدة، والفرق عالية الأداء، وإدارة المواهب.

البرنامج التنفيذي لكرة القدم

يمتد البرنامج من خمسة إلى ثمانية أسابيع لتطوير مهارات إدارة الأعمال الدولية في كرة القدم والحنكة القيادية للمهنيين في صناعة كرة القدم بالشراكة مع جامعة ليفربول وجامعة جورجتاون.

المقومات الأساسية للإدارة والقيادة

يهدف برنامج التطوير التنفيذي، الذي يعقد لمدة أسبوع بالشراكة مع جامعة جورجتاون، إلى تطوير قدرة القائد على العمل بشكل استراتيجي، والحنكة التجارية، ومهارات القيادة، وتنظيم المشاريع، ومهارات الاتصال، وتجربة العملاء، وإدارة المشاريع، والإدارة المالية.

الدورات الأساسية للموهوبين

الدورات الأساسية للموهوبين

تبادل المعرفة

ينظم معهد جسور، من أجل تسهيل تبادل المعلومات عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، دورات أساسية لمدة ثلاث إلى أربع ساعات للمهنيين في مجال الرياضة والفعاليات. وتقدّم هذه الدورات من قبل خبراء دوليين وممثلين عن الهيئات المهنية وأكاديميين. وهي توفر المعارف الأساسية بشأن إحدى المواضيع ذات الصلة، وهي برامج غير خاضعة للتفييم، تركز على مواضيع محددة.

وتشمل الدورات جلسات مفصلة تقدم للشركاء عن مواضيع مثل العمل مع وسائل الإعلام، والمشاركة المجتمعية، ويمكن أن تشمل تلك الأخيرة، على سبيل المثال، دراسة حالة وشرحاً لبرنامج التسويق الذي يدعم المشاركة المجتمعية المحلية لزيادة المبيعات خلال يوم المباراة، وعملية التخطيط التي تكفل نجاح استراتيجية المشاركة المجتمعية.

جلسات التعارف

جلسات التعارف

تعقد جلسات التعارف لجمع المواهب المحلية والإقليمية للتواصل والمشاركة.

وتتيح الجلسات فرصة فريدة للمسؤولين التنفيذيين رفيعي المستوى للالتقاء، وتبادل المعارف، وتبني الحلول الجديدة والمبتكرة لتحدياتهم التجارية، ونسج العلاقات على أعلى المستويات.

وتشمل اللقاءات دراسات الحالة والمناقشات وفرص التواصل. وسواء كنت ترغب في متابعة هدف معين أو أنك تتطلع فقط للتواصل مع الآخرين في صناعتك، فإن جلسات التعارف التي نعقدها ستكون الفرصة الملائمة لذلك.

أنشطة التواصل مع الطلبة

أنشطة التواصل مع الطلبة

الوصول إلى المواهب الجديدة

تعتبر الأيام التي نخصصها للتواصل والتوعية الوسيلة المثالية لاكتشاف المزيد عن فرص العمل في قطاعي الرياضة والفعاليات الكبرى، والتعرف على المهارات والمؤهلات المطلوبة، والمضمون والمحتوى.

وعادة ما تعقد هذه الأيام قبل دورة قصيرة، لتوفر نظرة واضحة على عالم الرياضة والفعاليات. وتتاح للطلاب فرصة التعلم مباشرة من الخبراء حول متطلبات تحقيق النجاح الوظيفي في هذا القطاع، وطرح الأسئلة عليهم، ومناقشة اهتماماتهم الفردية.

المحاكاة العملية

المحاكاة العملية

اختبار الحياة العملية

يتيح برنامجنا للمحاكاة العملية للمديرين المبتدئين ومتوسطي الخبرة والمتمرسين أن يعايشوا بيئة العمل الحقيقية، وأن يكتسبوا مهارات عملية محددة (مثل أمن المرافق، وإصدار التذاكر والتعامل مع وسائل الإعلام)، ويتضمن البرنامج العديد من التمارين لمحاكاة بيئة العمل والتقييم العملي.