معهد جسور يختتم بنجاح برامج التدريب والتطوير

27 ديسمبر 2016
صورة جماعية للمشاركين الذين حضروا جلسة التسويق الرقمي مع المتحدثين

اختتم معهد جسور بنجاح كبير الجولة الثالثة من برامجه للتدريب والتطوير والجلسة الأخيرة من برنامج القيادة المتقدمة، ويستعد حالياً لاطلاق الدفعة الثانية من برامج الشهادات والدبلومات المهنية في العام  2017. وعقدت البرامج الأخيرة في شهري نوفمبر وديسمبر وشارك فيها ممثلون من العديد من المنظمات الرائدة في قطر في قطاعي الرياضة والفعاليات. وأسهم تنوع المشاركين في توفير تجربة تعلم فريدة حصل خلالها المشاركون على الخبرات والمعرفة ليس فقط من المتحدثين بل من أقرانهم في القطاع.

ومعهد جسور هو مركز التميّز في قطاعي الرياضة والفعاليات الكبرى وتم استلهام فكرته وتطويره من قبل اللجنة العليا للمشاريع والإرث. ويقدم معهد جسور برامجه للتعليم والتطوير على أعلى المستويات العالمية، تساعده في ذلك شراكاته الاستراتيجية مع العديد من الجهات المرموقة ومن بينها مؤسسة ليدرز العالمية، المتخصصة في إدارة الفعاليات العالمية والنشر الاستشارات في قطاع الرياضة، وهي الشريك لمعهد جسور في تنظيم وتقديم برامج التدريب والتطوير.

وركزت الجلسات التي عقدت في شهر نوفمبر على تطوير مهارات المتخصصين في مجال التسويق في قطاعي الرياضة والفعاليات من خلال التركيز على مهارات التسويق الرقمي وبناء العلامة التجارية واستراتيجيات الإعلام والاتصالات وإدارة الجمهور وأفضل الممارسات الجديدة في مجال التسويق.

واشتملت البرامج على خمس مجموعات بدأت في سبتمبر واشتملت على "برنامج القيادة المتقدمة" الذي اختتم بعد عقد مجموعة من ورش العمل الشهرية المخصصة للقيادة في قطاعي الرياضة والفعاليات. وناقشت كل مجموعة عدداً من القضايا، واختتمت بجلسة في ديسمبر ركزت على تطوير قيادة المحترفين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وقدراتهم في الإدارة. ومع تزايد التحديات التي تواجه القادة لتحقيق النتائج، فقد ركز البرنامج على تطوير مهارات القيادة لقادة إدارة أعمال الرياضة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وجمع البرنامج أفضل الممارسات في عالم الرياضة مع رؤى تتعلق بالأعمال ودراسات أكاديمية. واشتملت البرامج التي استمرت أسبوعاً في نوفمبر على "ورش عمل التطوير المهني" التي بحثت في التسويق في قطاعي الرياضة والفعاليات. كما اشتملت البرامج على "دورة أساسية للموهوبين" ركزت على أفضل الممارسات في قطاع الإعلام وعقدت لبرنامج التواصل الاجتماعي في اللجنة العليا للمشاريع والإرث. كما اشتملت ورش العمل التي جرت في نوفمبر كذلك على جلسة تعارف تنفيذي جمعت كبار المدراء التنفيذيين لمناقشة مستقبل الرعاية في المجال الرياضي ورعاية الفعاليات في المنطقة، وجلسة تواصل مع الطلبة بحثت في ماضي وحاضر ومستقبل التسويق الرقمي وشبكات التواصل الاجتماعي.

وتعليقاً على ذلك قال السيد مشتاق الوائلي المدير التنفيذي بالإنابة لمعهد جسور: "مع انتقالنا إلى العصر الرقمي، بدأت استراتيجيات التسويق في تبني أساليب جديدة وقنوات اتصال حديثة للوصول إلى الجمهور. وقد ركزت ورش العمل على الوسائل الجديدة للوصول إلى الجماهير المستهدفة، واستكشفت بالتفصيل أكثر الوسائل الاجتماعية تأثيراً والطرق الرقمية وصيغ المحتوى المستخدمة." وأضاف الوائلي "مع التحديات التي نواجهها قبل بطولة كأس العالم لكرة القدم التي ستقام في قطر في 2022، فإنه من الضروري إعداد قادة في قطاعي الرياضة والفعاليات، وهذا ما تسهم في تحقيقه برامج القيادة المتطورة. وقد صممت هذه الجلسات لتعالج التحديات التي تواجه قطاعي الرياضة والفعاليات في المنطقة".

وشهدت الجلسات الأخيرة "تسويق الرياضة والفعاليات" نقاشات حية بين المشاركين الذي تبادلوا المعرفة والخبرات التي اكتسبوها من خبراتهم العملية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وركزت الجلسات على تطوير طرق جديدة لإشراك الجماهير ووضع استراتيجيات ونهج مبتكرة للتسويق، كما عالجت مسألة الاتصال الفعال مع الجمهور الاوسع وتعلم الطرق التي تنفذ فيها المؤسسات حملاتها التسويقية من خلال التجربة العملية. واستقطبت ورش العمل مشاركين من الاتحاد القطري لكرة القدم، ودوري نجوم قطر، وأسباير، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، وغيرها.

وعن تجربته كمتحدث في ورش العمل، قال ريتشارد كينيون مدير التسويق والاتصالات في نادي إيفرتون لكرة القدم: "إن فوائد ورش العمل مثل هذه تأتي من تبادل الممارسات الجيدة والتعرف على تجارب الأشخاص الآخرين القادمين من منظمات مختلفة. وتأتي القيمة الحقيقية من التعلم من تجارب الآخرين وتطبيق بعض المعارف المكتسبة في المؤسسات. وقد سرني أن أشاهد هذا المستوى العالي من تفاعل المشاركين، وأعتقد أن الجميع استفادوا من المناقشات والحوارات التي جرت في الجلسات".

وعقدت جلسة التواصل مع الطلبة في جامعة نورثويسترن، وشارك خلالها الطلاب في دراسة حالة تفاعلية مع جيف ميرمان، رئيس الاستراتيجية الرقمية في شركة قطر للاستثمارات الرياضية، تلتها جلسة نقاشية للأسئلة والأجوبة.

أما جلسة التعارف التنفيذي فقد شهدت اسئلة وأجوبة مع ريتشارد كينيون، رئيس التسويق والاتصالات في نادي إيفرتون لكرة القدم، وويل شينغيل مسؤول التسويق والاتصالات في كأس أمريكا. وبعد ذلك أتيحت الفرصة لكبار المدراء التنفيذيين من كبرى مؤسسات قطاعي الرياضة والفعاليات في قطر، للالتقاء مع بعضهم والبدء في بناء علاقات أقوى في هذين القطاعين المتناميين.

ويعكف معهد جسور حالياً على إعداد برامج الشهادات والدبلومات المهنية للعام المقبل. وسيتم الإعلان قريباً عن مزيد من المعلومات عن المواضيع التي ستناقش في هذه البرامج وتواريخ عقدها. وسيتم تقديم هذه البرامج بالشراكة مع جامعة جورجتاون وجامعة ليفربول وجامعة ليدز بيكيت.

بإمكان الراغبين في المشاركة في البرامج زيارة موقع معهد جسور  www.josoorinstitute.qa  ومعرفة المزيد عن البرامج المقبلة. كما بإمكانهم الكتابة إلى delegate@josoorinstitute.qa   للحصول على مزيد من المعلومات.

الشراكة

اللجنة العليا للمشاريع والإرث

اللجنة العليا للمشاريع والإرث

 أكاديمية أسباير

أكاديمية أسباير

الاتحاد القطري لكرة القدم

الاتحاد القطري لكرة القدم

مؤسسة دوري نجوم قطر

مؤسسة دوري نجوم قطر

SDA

SDA

yougov

yougov

HBKU

HBKU

LEADERS

LEADERS

النشرة الإخبارية